الفرق بين شهادة التوفل والايلتس

شهادة التوفل والايلتس

اتقان الطلاب للغة الإنجليزية، أصبح من أهم معايير القبول في الجامعات الدولية، وللتأكد من مدى احترافية الطلاب للغة تعتمد الجامعات  أحد الاختبارين الرئيسيين إما التوفل أو الايلتس Tofel أو IELTS، وقد يبدو الأمر محيراً بعض الشيء لكثير من الطلاب المقبلين على السفر للخارج،  ويشعرون بالحيرة تجاه فهم الاختبارين، ويرغبون في معرفة الفرق بينهم،  وفي هذا المقال سنوضح لكم الفرق بين شهادة التوفل والايلتس بالتفصيل..

شهادة التوفل والايلتس

شهادة التوفل والايلتس بشكل عام

من الواضح جدا للجميع مدى ازدياد أهمية اللغة الإنجليزية، والقدرة على التواصل بها، فهي اللغة الاساسية لربط البلدان، والمستخدمة في جميع العمليات التعليمية والتجارية، لذلك، أصبحت الاختبارات الموحدة لقياس كفاءة الفرد في اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS (النظام الدولي لاختبار اللغة الإنجليزية) من أكثر الاختبارات التي تحظى على شعبية كبيرة بين الطلاب والمهنيين في مختلف أنحاء العالم ومن أهم المتطلبات الأساسية في القبول بالخارج سواء للدراسة أو العمل أو حتى الهجرة..

english language institute abu dhabi

 ما هو الفرق بين شهادة التوفل والايلتس ؟

عزيزي القارئ إذا كنت تنوي الحصول على شهادة اتقان اللغة وتكون معترف بها دوليًا مثل شهادة التوفل أو شهادة الأيلتس، فمن الجيد أن تفهم ما هو الفرق وأوجه الاختلافات بين تلك الشهادات، والتي غالبا ما تتمثل في عدد من النواحي من حيث طبيعة الأسئلة، و  نظام تسجيل الدرجات، والوقت المحدد للامتحان، وغيرها..

وعند معرفتك لكل هذه الفروق يصبح بإمكانك اختيار الاختبار المناسب مع قدراتك واحتياجاتك: والآن دعنا نشرح لك الفرق الاختبارين

أولاً الفرق شهادة التوفل والايلتس من حيث طريقة الاختبار

كلاهما يتكون  من أربعة أقسام؛ التحدث والقراءة والكتابة والاستماع، ولكن يكمن الفرق في شكل الاختبار،  ففي اختبار التوفل، تعتمد أقسام الكتابة والتحدث على استخدام جهاز الكمبيوتر؛ حيث يتطلب من المتقدمين التحدث في الميكروفون والكتابة مباشرة على لوحة الكيبورد.

أما في اختبار الأيلتس، فيتم التحدث وجهاً لوجه مع الممتحن، ويتم إجراء الكتابة باستخدام القلم الرصاص في الأيلتس الورقي، أو آيلتس الحاسوب.

وفي جزء الاستماع تزيد مدته في التوفل عن الآيلتس، وبالنسبة للقراءة فتكون أسئلته متعددة الخيارات و تتركز على المساق الأكاديمي بشكل أساسي

في حين تتنوع الأسئلة بشكل واضح في قسم القراءة في اختبار الأيلتس.

وهناك معلومة هامة لابد من معرفتها، وهي أنه ليس من الضروري اتمام الاختبار في جميع الأقسام دفعة واحدة  في اختبار الآيلتس، على العكس في اختبار التوفل، الذي يشترط ان ينهي الطالب كافة أقسامه في اختبار واحد.

ثانيا الفرق بين إختبار شهادة التوفل والايلتس من حيث مدة الاختبار

كلاهما يمنحانك فرصة من الوقت لإثبات مهاراتك في اتقان اللغة الإنجليزية، ولكن يكمن الفرق الأساسي بينهما في التالي:

يستغرق اختبار التوفل من ثلاث إلى أربع ساعات لإتمامه.

ببينما يمكنك الانتهاء من اختبار الآيلتس في مدة قدرها ساعتين وخمس وأربعون دقيقة تقريبًا

ثالثا الفرق بين إختبار التوفل والأيلتس من ناحية تسجيل الدرجات

تختلف طريقة اختبار TOEFL و IELTS في نظام التقييم، حيث يتم تسجيل النتائج في التوفل على مقياس من 0 إلى 120؛ حيث يتم توزيع الدرجات على 30 نقطة كحد أقصى لكل قسم، وفي النهاية تكون النتيجة الإجمالية عبارة عن مجموع درجات الأقسام الأربعة.

أما بالنسبة حساب درجات الأيلتس،  فيتم تقييم كل قسم من 0 إلى 9، وفي النهاية يتم احتساب النتيجة الإجمالية للاختبار بمتوسط ​​درجات الأقسام الأربعة

رابعا الفرق بين اختبار شهادة التوفل والايلتس من حيث السهولة

هذا الفرق من الأمور النسبية التي تختلف من شخص لآخر، فهناك من يفضل الأسئلة ذات الخيارات المتعددة، وهناك من يشعر بالراحة عند التحدث إلى شخص وليس جهاز الحاسوب، ولكن في المجمل هناك عدد من المعايير التي تحدد مدى سهولة أو صعوبة الاختبار، حيث تختلف درجة صعوبة الاختبارين وفقا لطبيعة واتقان الشخص للغة الانجليزية بشكل عام، و يمكننا القول أن اختبار ايلتس أفضل لقصر مدته وتنوع أسئلته،  كما أنه يعتبر تمثيل حقيقي لأرض الواقع، أما اختبار توفل فتكون مدته طويلة قد تسبب قلة تركيز للكالب مما يؤثر على تركيزه.

شهادة التوفل والايلتس

أي الشهادتين أكثر اعتماداً في الجامعات

الدولية شهادة التوفل أو الأيلتس

يحدد هذا الأمر معايير الجامعة التي ستتقدم إليها، فنجد أن التوفل معتمد في معظم الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه معتمد فيما يقرب من 165 دولة حول العالم، فيما تُعتمد شهادة الأيلتس فيما يقرب من 135 دولة.

ولكن بالرغم من ذلك فهناك الكثير من المعاهد والمنظمات العالمية التي تقبل الشهادتين، وهنا سيكون الاختلاف في درجة القبول بين الجامعات.

اختبارات شهادة التوفل والايلتس مع إنجلش فيرست

والآن بعد أن أوضحنا لك الكثير عن الفرق بين اختبار التوفل والأيلتس، فلابد أن نخبرك أنه أيًا يكن ما ستختاره وما يتناسب مع احتياجاتك ستجدنا معك في إنجلش فيرست، الذي يعتبر المعهد الأفضل في أبو ظبي للتحضير لخوض اختبارات TOEFL وIELTS وذلك بفضل خبرة المختصين والمعلّمين المؤهلين لدينا.

سنساعدك بكل جدية لتحصل على التدريب اللازم  للوصول إلى الدرجة المثلى في الاختبار لتحقيق مرادك في الدراسة والعمل بالخارج.

يقدم معهد فيرست انجليش دورات قوية  في الاستعداد لاختبارات شهادة التوفل والايلتس، والتي تتضمن  التدريب على كافة أنواع الأسئلة  باستخدام أحدث الاستراتيجيات والتقنيات، وإذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي، اسأل عن دورت الأون لاين لدينا، لتحصل على خطة تدريب تساعدك على تحقيق أعلى النتائج.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
Tumblr

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *